دردشة_شات_نبض_# الدخول من صفحة المراقبين
حب الرشاد فوائد واضرار
حب الرشاد  فوائد واضرار

الأولاد ومرضى السكر وأصحاب الحساسية في المجاري التنفسية والمصابين بالاكزيما وأمراض الجلد عامة وهو يفيد الجلد والشعر والأظافر.

وعن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر ” [في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء ” [رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب، وعنهما السيوطي، وسكت عنه مما يرمز عادة للحسن (فيض القدير)].

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

وصف النبات : الرشاد عشب حولي يصل ارتفاعه إلى 40 سم ساقه كثير التفرع، وأوراقه السفلية معلاقية مفصصة ريشية و العلوية لاطئة تامة، الأزهار غزيرة بيضاء اللون والثمار خردلية والبذور ملساء صغيرة وبنية إلى محمرة اللون والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه.
يعرف النبات بعدة أسماء منها الحُرف والثفاء ويعرف حبة أو بذوره باسم الرشاد.

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

الاسم العلمي : يعرف النبات علمياً باسمCresson أو Lepidium sativum من الفصيلة الصليبية Ctuci Ferae.

الموطن الأصلي للنبات : تعتبر منطقة الشرق الأوسط موطن النبات الأصلي ويوجد بكثرة في سوريا وبالأخص في الجولان وحوران ويكون طبيعياً أو مزروعاً. كما ينمو بشكل كبير مزروعاً في تركيا.

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

المحتويات الكيميائية : يحتوي الرشاد على معادن كثيرة وهي الحديد والفوسفور والمنغنيز واليود والكالسيوم والزرنيخ والبوتاسيوم وفيتامينات مثل أ، ب، ب ب، ه ، ج كما يحتوي على، كاروتينات وزيت طيار وجلوكوزيد. و هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين ” ج ” = ” C ” وفيه نسبة قليلة من الفيتامين ” أ ” و” ب ” و” PP ” والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.
و حب الرشاد مهم لحيوية الجسم بصفة عامة وقد تستخدم جرعات منه لتنشيط الناحية الجنسية. فهو يحتوي على فيتامين تكوفرول وهو مشابه لفيتامين «هـ» (E) وهذا الفيتامين يقوم بدور حيوي لنشاط الجسم.

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

ماذا قال عنه الطب القديم؟
ذكر اكزينفون المؤرخ والقائد اليوناني في وقائعه التاريخية ان الشبان الفرس حين كانوا يذهبون للعيد، أو في حملة عسكرية كانوا يأكلون الرشاد على شرائح الخبز، وجاء في الأخبار التي رويت عن الملك القديس يويس أنه أثناء مروره بقرية فيرنون بفرنسا أصيب بعطش شديد فطلب شيئاً يشربه فقدمت إليه سلطة الرشاد فوجد فيها مرطباً عظيماً، فسمح لأهالي هذه القرية ان ينقشوا على شعار القرية صورة ثلاث حزم من الرشاد إلى جانب ثلاث زهرات من الزنبق الذهبي. وفي عهد النهضة كان باعة الخضروات الذين يتجولون في باريس يحملون الرشاد وهم ينادون «هذا للناس ذوي الذوق السليم وغير مرضي هذا لا أفضل منه للسلطة».

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

كان ابقراط أبو الطب يصف الرشاد لتسهيل افراز البلغم . وقال عنه جالنيوس الطبيب اليوناني الشهير « قوته مثل قوة بذور الخردل في كل شيء، ولذلك تسخن به أوجاع الورك والرأس وغيرها وقد يخلط مع أدوية الربو».

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

وقال عنه أبو حنيفة الدنيوري «هذا هو الحب الذي يتداوى به وهو الشفاء الذي جاء في الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم ونباته يقال له «الحرف» أو تسميه العامة «حب الرشاد» والحديث ما ورد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: «وماذا في الأمرين من الشفاء؟ الثفاء والصبر» رواه أبو داود في المراسيل وقوته في الحرارة واليبوسة في الدرجة الثالثة وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود وحب القرع ويحلل أورام الطحال ويحرك شهوة الجماع ويجلو الجرب المتقرح والقوباء. وإذا ضمد به مع العسل حلل ورم الطحال وشرب الرشاد ينفع من نهش الهوام ولسعها. وإذا دخن به في موضع طرد الهوام عنه، ويمسك الشعر المتساقط، وإذا خلط بسويق الشعير والخل وتضمد به نفع من عرق النساء وإذا تضمد به مع الماء حلل وانضج الدمامل، وينفع من الاسترخاء في جميع الأعضاء، ويزيد في الباءة، ويشهي الطعام وينفع الربو وعسر النفس، وينقي الرئة، ويدر الطمث وينفع من الصداع الحادث من البرد والبلغ، وان قلي وشرب عقل البطن.

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

قال الكحال بن طرخان: الحرف وهو الثُفّاء _ وتسميه العامة حب الرشاد _ وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ويحرك شهوة الجماع. وإذا طبخ مع الأحساء _ جمع حساء _ أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث. وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.و قد نقل ابن القيم ما ذكره الكحال دون أن يشير إليه وزاد عن جالينوس: قوته مثل قوة بزر الخردل لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس …

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

يقول ابن سينا:
حرف‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ أجود ما رأينا من شجرة الحرف ما يكون بأرض بابل وقوته شبيهة بقوة الخردل وبزر الفجل وقيل الخردل وبزر الجرجير مجتمعين وورقه ينقص في أفعاله عنه لرطوبته فإذا يبس قارب مشاكلته وكاد يلحقه‏.‏
الطبع‏:‏ حار يابس إلى الثالثة‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ مُسخن محلل مُنضج مع تليين ينشف قيح الجرب‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ جيد للورم البلغمي ومع الماء الملح ضمّاداً للدماميل‏.‏
الجروح والقروح‏:‏ نافع للجرب المتقرح والقوابي مع العسل للشهدية ويقلع خبث النار الفارسي‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ ينفع من عرق النسا شرباً وضماداً بالخل وسويق الشعير وقد يحتقن به لعرق النسا فينفع وخصوصاً إذا أسهل شيئاً يخالطه دم وهو نافع من استرخاء جميع الأعصاب‏.‏
أعضاء الصدر‏:‏ ينقي الرئة وينفع من الربو ويقع في أدوية الربو وفي الإحساء المتخذة للربو لمافيه من التقطيع والتلطيف‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ يسخن المعدة والكبد وينفع غلظ الطحال وخصوصاً إذا ضمد به مع العسل وهو رديء للمعدة ويشبه أن يكوب لشدة لذعه وهو مشه للطعام وإذا شرب منه أكسوثافن قيأ المرة وأسهلها ويفعل ذلك ثلاثة أرباع درهم فحسب‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ يزيد في الباه ويسهل الدود ويدر الطمث ويسقط الجنين‏.‏
والمقلو منه يحبس وخصوصاً إذا لم يسحق فيبطل لزوجته بالسحق‏.‏
وينفع من القولنج وإن شرب منه أربعة دراهم مسحوقاً أو خمسة دراهم بماء حار أسهل الطبيعة وحلل الرياح من الأمعاء‏.‏
وقال بعضهم‏:‏ إن البابلي إذا شرب منه أكسوثافن أسهل المرة وقيأها وقد يفعله ثلاثة أرباع درهم‏.‏

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

الرشاد في الطب الحديث
و يرى الدكتور جان فالينه أن الثفّاء مقو ومرمم ومشه، مفيد لمعالجة فقر الدم، وضد داء الحفر، مدر للبول، مقشع ومهدئ، خافض للضغط، ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث تطبق عصارته على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.

تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 _ 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح بتناوله المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة. أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام الرئوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخلاً كطارد ومقو جنسي ومطمث للنساء.

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

فوائدة في الطب القديم و الحديث :
التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

طريقة الاستعمال :
كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .
وحب الرشاد به عنصر «سكوالين» وهو مفيد؛ إذ يستخدم كقاتل للبكتيريا ويستخدم أيضاً كمضاد للأورام، وهو مقوٍ لمناعة الجسم أو منبه لمناعة الجسم. لذا فالرشاد عموماً يؤخد بجرعات متوسطة ولفترة محددة.. فالمناسب هو ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة (30) يوماً. أما كثرة استخدامه فأنا أحذر منها سواء بزيادة حجم الجرعة عن ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد أو زيادة المدة. ويفضل أن يؤخذ دون أي إضافات إليه أو يؤخذ فقط مع عسل النحل أو الحليب. وننصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل، وإنما يؤخذ بعد الولادة مباشرة وبكميات لا تزيد على الجرعة المثالية، وهي ملعقة صغيرة كما قلت ولأيام لا تزيد على شهر. وخطورة زيادة الجرعة تتمثل في أن حب الرشاد يحتوي على مركب «البنزايل أيزو تايوسيانيد» وهذا المركب يعمل على تثبيط الأورام السرطانية في الحيوانات عموماً ومنها الإنسان. فهو مادة مثبطة للبكتيريا والفطريات. ولكن إذا أخذ بكميات زائدة فإنه يسبب أمراض الغدة الدرقية، ولذلك فإن هذا المرض يكثر عند النساء عنه عند الرجال، لأن النساء يستخدمن حب الرشاد أكثر من الرجال وربما بجرعات زائدة.

و يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية، مسهلة للهضم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية. وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه امتصاص الروائح من الجسم ، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.

حب الرشاد وفوائده بين الطب النبوى والطب الحديث

الرشاد.. يفتح الشهية ويسهل الهضم ويمتص الروائح الكريهة من الجسم
قال د. جان مالنيه رائد الطب النباتي الشهير ان العناصر البناءة التي عرفت حتى الآن في الرشاد لها تأثير مشهّ ومقو ومرمم، مدر للبول، مخفض لضغط الدم، مقشع للبلغم مهدئ ومقيء مكافح للسرطان وضد النيكوتين منشط لحيوية بصيلات الشعر.
ويستعمل الرشاد على نطاق واسع حيث يستعمل من الداخل والخارج فيستعمل من الداخل لأمراض وعاهات فقد الشهية للطعام والدهن والكسل اللمفاوي وفاقة الدم والرشح وأمراض الصدر وأمراض الجلد والحصى والكبد والمرارة وحبس البول والروماتيزم والطفيليات المعوية والاستسقاء.

يؤخذ من الداخل 60 جراماً ويوضع في ملء كوب ماء ساخن أو بارد ويشرب كأس صباحاً وآخر في المساء وذلك لعلاج الدود والسموم من الجسم. ويؤخذ ملعقة صغيرة من الرشاد مع فتله من زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون لعلاج حبس البول. تغلى قبضة اليد من الرشاد وثلاث بصلات ورأس لفت في لتر ماء ويشرب منه ثلاثة أكواب في اليوم بين الوجبات لادرار البول.. ويستعمل من الخارج عصير أوراق الرشاد حيث يفرك به فروة الرأس لتقوية الشعر ووقف تساقطه. كما تستعمل لبخات من الرشاد المسحون مع الماء على هيئة عجينة لعلاج الخراجات والالتهابات الموضعية الحادة، والحجرة. ويستعمل الرشاد غسولاً للوجه من ثلاثة أجزاء من الرشاد وجزء من العسل يدهن به الوجه صباحاً ومساءً ويغسل بعد جفاف الماء لمعالجة البقع والكلف في الوجه.
فيصبح تناول الرشاد للمصابين بتوتر الأوعية الدموية وبالتعب والاعياء وللنساء الحاملات وصغار الأولاد ومرضى السكر وأصحاب الحساسية في المجاري التنفسية والمصابين بالاكزيما وأمراض الجلد عامة وهو يفيد الجلد والشعر والأظافر.

بنسبة الضعف.
 بنسبة الضعف.

احذروا من التخزين في اكياس بلاستيكية

احذروا من التخزين في اكياس بلاستيكية
أكد علماء بريطانيون أن تناول الخس المبرد المحفوظ في أكياس بلاستيكية يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان.

خلال الأبحاث التي أجراها هؤلاء العلماء لاحظوا أن تخزين أوراق الخس في أكياس بلاستيكية، يزيد من تكاثر بكتيريا السالمونيلا Salmonella enterica على تلك الأوراق بنسبة الضعف.

فبعد فحص الخس المخزن مدة 5 أيام ضمن أكياس بلاستيكية في البرادات، تبين أن أعداد البكتيريا على أوراق تلك النباتات بلغت حوالي 100 ألف نوع مختلف من بكتريا السالمونيلا.

كما أكد العلماء أن أغشية تلك الأنواع من السالمونيلا تظهر مقاومة شديدة للأدوية المخصصة لمحاربة البكتيريا.

كما أشاروا إلى أن السالمونيلا تنتقل إلى أوراق الخس عن طريق التربة، وتظهر في التربة بداية بسبب الحشرات والطيور والأسمدة العضوية، كما يمكن أن تنقلها مياه الصرف الصحي.

كذلك، أظهرت التجارب أن السالمونيلا يمكن أن تدخل إلى الأوعية الداخلية في أوراق الخس حيث يصبح من المستحيل إزالتها من داخل تلك الأوراق.

كما يمكن تلك البكتيريا أن تتكاثر على أوراق العديد من الخضار المحفوظة في الأكياس البلاستيكية.

فوائد الثوم .

فوائد الثوم .

الثوم علاج طبيعي يجله كثير منا

.

لعديد من الدراسات الحديثة أظهرت أن تناول حبة ثوم واحدة على معدة فارغة صباحاً يزيد من فاعلية الثوم الذي يعمل كمضاد حيوي طبيعي، لأنه خلال الصباح تكون البكتيريا في الجسم مكشوفة جداً، وبالتالي لا تستطيع الدفاع عن نفسها ضد فاعلية الثوم. هل يُمكن استبدال المضادات الحيوية بالثوم؟

يتكون الثوم كيميائيا عادة من مواد نيتروجينية، صوديوم، بوتاسيوم، سيلينيوم، كالسيوم، مغنيسيوم، سيليكون، كبريت، حمض الفسفوريك، فيتامينات B، C، D، بالإضافة للزيوت الأساسية ومادة فيتوستيرول.

علاوة على ذلك، يعتبر الثوم مادة غنية بالآليات الدفاعية النباتية ومادة الأليسين التي لها تأثير قوي على الجراثيم وتسرع عملية الشفاء من العدوى، كما أنه فعّال في محاربة الالتهابات الفطرية، فكل هذه الأمور تجعل هذه المادة فعالة للغاية وأفضل من العديد من المضادات الحيوية التي تُستعمل اليوم.

اليك ماذا يحدث الثوم في جسمك.. فقط متى جرى تناوله على معدة فارغة؟

1. يساعد في تخفيف الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، إذ يقوى دورة الدم، ويمنع مشاكل القلب، ويساعد الكبد والمثانة على العمل بشكلٍ أفضل.

2. يعمل كعلاج فعال لجميع أنواع مشاكل المعدة، بما في ذلك الإسهال، ويحفز الشهية.

3. يعتبر علاجاً رائعاً لمشاكل الأعصاب

4. يساعد أيضا في تحسين عملية الهضم، وبذلك يحسن الشهية.

5. يساعد في مكافحة الأكسدة، ويعمل كمضاد حيوي، ويصفي السموم من المعدة.

6. يسهم في السيطرة على التوتر، ويوقف الإنتاج الزائد لأحماض المعدة التي تتشكل عند التوتر.

7. يساعد في إخرج الديدان والبكتيريا من الجسم، وفي منع أمراض مثل السكري والاكتئاب والتيفوس، وبعض أنواع السرطان.

سمح لهم بإدراك ماهية عناصر القلب التي تستهلك كميات أكبر من الطاقة.

 

نشأ علماء يابانيون نموذجا تحليليا افتراضيا لقلب الأنسان وهو في حالة الخفقان

 

 

أنشأ علماء يابانيون نموذجا تحليليا افتراضيا لقلب الأنسان وهو في حالة الخفقان ، وذلك بواسطة حاسوبهم الخارق.

يبين مقطع هذا الفيديو النزع المتتالي لطبقات الأنسجة مما يسمح بالتسلل إلى داخل القلب لأجل رؤية خفقان البطينين والأذنيين. كما مثل العلماء عمل صمامات القلب ومرور الدم خلالها، كما مثلوا ارتعاشا عصبيا لألياف العضلات.

في سبيل تصميم هذا الفيديو مثل العلماء بالدرجة الأولى انقباض العضلات حيث ساعدهم حاسوبهم الخارق في حساب حركات البروتينات القابضة وعرضها على مستوى خلوي. ثم أضاف الباحثون معطيات حركات العضلات إلى معطيات حركة تيار الدم، مما سمح لهم بإدراك ماهية عناصر القلب التي تستهلك كميات أكبر من الطاقة.

ويستهدف المقطع المذكور ليس فقط تسلية المشاهد برحلة خيالية دقيقة من الناحية العلمية حول القلب، بل ومساعدة العلماء اليابانيين في البحث عن عقاقير جديدة لمعالجة أمراض القلب والأوعية.

المصدر: نوفوستي

سمح لهم بإدراك ماهية عناصر القلب التي تستهلك كميات أكبر من الطاقة.

نشأ علماء يابانيون نموذجا تحليليا افتراضيا لقلب الأنسان وهو في حالة الخفقان

 

كوالا

 

كوالا

سجلت كاميرات المراقبة في مستشفى هاميلتون بيس بأستراليا، لحظة دخول حيوان كوالا إليها.

وتظهر اللقطات الحيوان يتجول في غرفة الانتظار بعد منتصف الليل.

وبقي الكوالا في الغرفة لدقائق قبل أن يغادر بعدها

علماء: "الانسولين الذكي" علاج جديد للنوع الأول من السكري
علماء: "الانسولين الذكي" علاج جديد للنوع الأول من السكري

الانسولين الذكي” علاج جديد للنوع الأول من السكري

 

يعتقد داني تشو وفريق بحثه العلمي بأنه من الممكن تخفيف مشاكل المصابين بالنوع الأول من مرض السكري. يصف الباحثون في دراستهم “الانسولين الذكي” الذي هو مركب تمكنوا من تركيبه تحت اسم “Ins-PBA-F”، ويستمرون في اختباره منذ فترة طويلة، بأنه يَنشط تلقائيا عند ارتفاع مستوى السكر في الدم ويَهدأ عندما يصبح المستوى مقبولا.

بينت نتائج اختبار المركب الجديد على الفئران المخبرية، ان مفعوله يسري لمدة 14 ساعة . يعمل الباحثون على ابتكار مركب مماثل يمكن للإنسان المصاب بالسكري من النوع الأول استخدامه، وحسب رأيهم سيكون الجهاز اللازم لذلك جاهزا في غضون 2-5 سنوات.

ويؤكد الباحثون أن مفعول “الانسولين الذكي” يبدأ يسري بسرعة وبفعالية أعلى من كافة العقاقير والمستحضرات المستخدمة حاليا.

السكر

وتجدر الاشارة الى ان مرض السكري بنوعيه الأول والثاني هو مرض يصبح الجسم بسببه عاجزا عن التحكم بمستوى السكر في الدم . وهذا واضح جدا في النوع الأول من المرض الذي سببه عدم قدرة خلايا – بيتا في البنكرياس على افراز الانسولين.

إذا لم يتحكم المصاب بالنوع الأول من السكري بمستوى السكر في دمه فسوف يؤدي ذلك الى ارتفاع مستواه مما يؤدي الى الإصابة بأمراض القلب والعمى وغيرها من الأمراض الجدية. كما ان انخفاض مستوى السكر في الدم يؤدي الى الغيبوبة وحتى الوفاة أحيانا.

يقول رئيس الفريق العلمي داني تشو “هذه الدراسة تشكل خطوة مهمة الى الأمام في استخدام العلاج بالأنسولين. ان الانسولين الذي ابتكرناه يتحكم بمستوى السكر في الدم أفضل من كافة العقاقير والمستحضرات التي يستخدمها حاليا مرضى السكري”.

المصدر:RT+ميديكال انسايدر.رو

قسط هندي قسط بحري علاج القسط اشفية القسط
قسط هندي قسط بحري علاج القسط اشفية القسط

فوائد القسط الهندي او القسط البحري وعلاج القسط الموصى به من الرسول الاعظم

 

فوائد القسط الهندي

من منا لا يعرف القسط الهندي
اولا لنعرف القسط الهندي جيدا هده صور القسط الهندي
وهو نبات مشهور جدا وخاصة فى الهند لعلاج اغلب امراض العصر
ملاحضة !
ارجو استشارة طبيب مختص قبل اخد اى علاج شعبي
وهده معلومات وجدتها فى مواقع مختصة ولا اعلم مدى صدقيتها
ولاكن لا تظهر اي اضرار بتناوله
والله اعلم
فوائد القسط الهندي من منا لا يعرف القسط الهندي اولا لنعرف القسط الهندي جيدا هده صور القسط الهندي

فوائد القسط الهندي
من منا لا يعرف القسط الهندي
اولا لنعرف القسط الهندي جيدا هده صور القسط الهندي

 

 

يعتبر نبات القسط الهندي من اشهر النباتات العلاجية وهو يعالج العديد من الامراض
وهو يعتبر علاج العصر ولقى العديد من الشهرة وهو يعالج اغلب الامراض سواء للنساء للاطفال  وللرجال ويعالج العقم تقوية الجنس للدروة الشهرية وللعقم

ناخد مراحل وطرق العلاج وما هى فوائده ؟

القسط الهندي
هو : العود . فيصح أن نقول : القسط البحري ، و يصح أن نقول : العود البحري ،و يقال مثل هذا في الهندي .و القسط نوعان : النوع الأول هو البحري ، أو الأبيض ،او الحلو ،و النوع الثاني : هو الهندي ،أو الأسود أو المر ،والهندي أشد حرارة من البحري ، وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها أوراق , ساق ،و وجذور ، و هو يعيش في الهند ، القسم المستعمل منه في العلاج هو جذوره التي تكون بيضاء ، أوبني ، و سمي البحريلأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.فالأحاديث تتحدث عن أمر مجزوم به وله واقع في حياة المسلمين

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : عليكم بهذا العود الهندي فإنَّ فيه سبعة أشفية : يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من

ذات الجنب”رواه البخاري (5692) كتاب الطب .

القسط الهندي يحتوي على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،و من هنا فائدة

القسط في علاج اللوزات ،و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،و هو المقصود بالعذرة في الأحاديث.

كما أن احتواء القسط على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية ،و ذات الرئة الجرثومية .

وهو مخفض للسكر و ضغط الدم و كذلك الكرسترول و منشط للدورة الدموية على العموم فهو نافع للغدد و الهرمونات و

بما أنه يعالج اللوز و هي غدة فهو أيضا يعالج كل غدد الأنسان الموجودة من الرأس إلى الأسفل من بني آدم فهو يعمل

على تنظيم الأضطرابات الهرمونية أيضا إن كان هناك زيادة فسوف يخفضها إلى مستواها الطبيعي

لمشاكل الجيوب الأنفية يفضل القسط الأبيض فقط ، مسيل للدم ( بدلا للأسبرين ) ،

الطريقة :

1- يكسر العود إلى قطع صغيرة

2- يطحن حتى يصيرمثل البودرة

3- يؤخذ منه مقدار ملعقة صغيرة في اليوم ثلاث مرات في اليوم قبل الاكل بنصف ساعة

فهو مر الطعم و إن تم وضع العسل الصافي معه فهذا طيب .

بــعرف وحــده استفادت منه في علاج خمــول الغده
وطريقتها :

ملعقة صغيرة قسط هندي +ملعقة صغيره زيت زيتون + ملعقة كبيره عسل سدر ثلاث مــرات في اليوم ومع علاج الغده الأساسي اللي هو الثيروكسين

أستخدمته لــمدة شهرين

أسبــاب ظهــور أمراض الغــدد والهرمونات

1_ ورأثي
2_ بسبب الحمل
3_ قــد تظهر بسبب عين وعلاجها هنا هو الرقيه الشرعيه

طرق استعمال القسط الهندي

-الشرب :وذلك بطحنه وخلطه مع الماء والشرب منه على قدر المستطاع وهذا لكافة الأمراض كأصل مشترك هو اللدود مع الأصول الأخرى ونذكر هنا ما ذكر من إذابته للجلطة وفائدته للإخصاب ومشاكل الطمث ولإدرار البول و أمراض الكلى و الكبد و سائر أعضاء الجهاز الهضمي و لسرطان الفم و الكوليرا و للرعشة و لاسترخاء الأعصاب و عرق النسا ولتليين الطباع و جيد للدماغ و محرك للشهوة و منشط للجسم وللإستسقاء و قتل ديدان الأمعاء ودفع السم . و للحمى و تقوية المعدة للأورام و لتقوية جهاز المناعة و لمعالجة نقص المناعة المكتسبة و للنفساء و لمعالجلة الإمساك والإسهال و فاتح للشهية و لإبطال السحر .

مراحل وطرق العلاج وما هى فوائده ؟

مراحل وطرق العلاج وما هى فوائده ؟

 

2-اللدود :

وهو وضع جزء مطحون منه أو شرابه من أحد شقي الفم و هذا لأمراض الجنب كالتهاب الغشاء البلوري و أمراض الرئة عامة

3-السعوط :

وهو إستنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف (يستعطى) سعوطا ملعقة صغيرة في فنجان ماء و يدخل في الأنف كما هو حال الإستنشاق بالوضوء
وهذا لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو و السل ونزلات البرد و إلتهاب اللوز ( العذرة) و التهاب الحلق و البلعوم و للسعال و الحمى

4-التبخير :

ذكر الإمامين ومسلم في صحيحهما عن عدم حداد المرأة فوق ثلاث إلا على زوجها . قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ولا تمس طيباً إلا أدنى طهرها إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار )) فبخور القسط ذو رائحة هادئة طيبة و مطهرة و معطرة للبدن أيضاً . لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( طيباً ) , ولا مانع أن يتبخر به الرجال و الأطفال أيضاً مادام من صنف الطيب وقد وردت أحاديث أخرى تفيد ذلك.

5-التكميد :

وهو طحنه وخلط قدر مطحون منه مع قليل من الماء أو العسل ( لبخه) , ثم وضعه على أماكن الحروق و الجروح و البثور و الدمامل و ذلك ككماد ويوضع أيضاً على أماكن الكلف فنزيله بإذن الله .

6-التنطيل :

و التنطيل جاء من النطل . وهو رش أو غسل الجسم بالماء , و إن كان هذا الماء مشوب بالقسط البحري فإنه سيكون مفيد لقتل الجراثيم و البكتيريا العالقة بجسم الإنسان و خاصة أماكن الإبطين و بين الفخذين و فروة الرأس و سائر البدن . و كذلك يستخدم كمطهر بصفة عامة .
هذا والحمد لله رب العالمين
صحيح البخاري و مسلم – الطب النبوي لأبن القيم – فتح الباري

7- الدهان به مع زيت الزيتون:

نقع القسط الهندي في زيت اليزتون و وضعه بالشمس ويوميا ترج القاروره “قاروة من زجاج”
وبعد 10 ايام يقرأ به ويستخدم كدهان
ولاستخادمه السريع يسخن بطريقه الحمام المائي ضع وعاء طبخ نصفه ماء او اقل وضع في وعاء
اصغر منه وضع به الزيت والقسط مخلوطين وضعهم على النار واتركه حتى يغلي مره واحده
لاتتركه يغلي كثيرا ثم ارفع وعاء القسط والزيت واتركه حتى يبرد ومن ثم ضعه في قاروره زجاجيه بدون ان تصفيه
ارقيه ومن ثم ادهن به

ستجد ان العارض يبدأ بالتعب وسيعمل العارض على اتعاب المريض أيضا حتى يتم ترك العلاج بالقسط ,فننصحح بالقسط شرابا و بخورا و سعوطا .

القســــــــــط

ويسمى الكست وهو ثلاثة أصناف ، أبيض خفيف طيب الرائحة ويعرف بالنوع الهندي وأسود خفيف أيضا وجميعها عبارة عن قطع خشبية تجلب من نواحي الهند وهو يؤخذ من أشجار تشبه أشجار العود وله أوراق عريضة وقد ذكر القسط البحري (وهو الأبيض) في الحديث النبوي الشريف ففي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم “خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري”.

والقسط نوعان أحدهما الأبيض والمعروف بالبحري والآخر بالهندي وهو غليظ أسود وكلاهما يستعملان لإخراج البلغم ويقطعان الزكام ويفيدان في ضعف الكبد والمعدة.
والقسط الأبيض: يدر الحيض إذا تدخن به وإذا تبخر به نفع من نزلات البرد. وإذا سحق وخلط بالعسل نفع من أوجاع المعدة والكلى, وفتت حصاة المثانة. وإذا طلى مخلوطا بالعسل فإنه مفيد للنمش والكلف. كما أنه يفيد لداء الثعلبة.

وفي المسند من حديث أم قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم: “عليكم بهذا العود الهندي فان فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب”
يستعمل القسط في وقف الصداع المزمن شرابا وسعوطا ودهانا بالسمن ويعالج ضيق النفس والربو والسعال المزمن وآلام المعدة. يزيل آثار الجروح والحروق بمزجه بالعسل واستخدامه كدهان ، ويستعمل القسط في الهند والصين بكثرة كمنبه ومقو ومدر للبول والطمث.

القُسْط: هو دواء حبشي معروف، ينفع من استرخاء الأعصاب، ويقوي الكبد والقلب، وينفع من الفالج وأوجاع المفاصل والأوراك وعرق النسا شربا وطلاء بماء الصبر.
القسط الهندي و هو بني اللون و له رائحة نفاثة قوية تشبه رائحة الغنم أو التيس

و القسط مدحه النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و هو نافع جدا لجلطات بأنواعها و لمشاكل الحيض و النفساء و فاتح للشهية و منشط عام و كذلك للضعف الجنسي و هو أيضا نافع للغدد و الهرمونات العالية و المنخفضة و مفيد للسمنة و مشاكلها و قوي جدا جدا على الجن و الشياطين .

 وفى الاخر لا تنسو مشاهدة هدا المقطع العجيب جدا والمهم جدا جدا

انسخ الرابط ولصقه بالمتصفح

 

الأطعمة الحارة تساعد في الحصول على معدة مسطحة:
الأطعمة الحارة تساعد في الحصول على معدة مسطحة:

الأطعمة الحارة تساعد في الحصول على معدة مسطحة:

 

هل تحب الأطعمة الحارة وتختارها في جميع المطاعم وفي كل الوجبات؟ إن كنت تحب تناول الأطعمة الحارة فأنت شخص محظوظ لما لها من فوائد للصحة والجسم.

فما هي فوائد الأطعمة الحارة؟

الأطعمة الحارة تساعد في الحصول على معدة مسطحة:
وفقا لموقع أوبرا  : “يحرق الشخص حوالي 75 سعرة حرارية بعد تناول الأطعمة الحارة مقارنة بالأطعمة غير الحارة”.

كما وجد الباحثون في جامعة بيردوPurdue أن المواد الكيميائية في الفلفل الحار وتدعى كابسايسينويدز Capsaicinoids (وهي سبب الشعور بالحرق) تقلل من الرغبة بتناول الحلويات والأطعمة المالحة والدسمة.

الأطعمة الحارة تساعد في تنظيم التنفس:
وفقاً لبعض الدراسات فإن الأطعمة الحارة تساعد في معالجة مشاكل التنفس، وتحمي الرئتين من التحسس والتلوث كالتدخين والغبار والفيروسات.

الأطعمة الحارة تحمي القلب:
أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة الحارة يقلل من احتمالية التعرض للسكتة القلبية والجلطات، فتساعد الأطعمة الحارة كالفلفل الحار على تقليل الكوليسترول والالتهابات.

الأطعمة الحارة تقي من السرطان:
وفقاً للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان فإن الأطعمة الحارة وخاصة الكركم لها القدرة على محاربة الخلايا السرطانية وتقي من السرطان.

الارتفاع المناسب للكعب العالي في العمل
 الارتفاع المناسب للكعب العالي في العمل

الارتفاع المناسب للكعب العالي في العمل

يعد الحذاء ذو الكعب العالي رمزاً للرقة والأنوثة وعنواناً للأناقة والفخامة في كل المناسبات. وأوصت خبيرة الموضة الألمانية ليزا تسيمرمان بألا يزيد ارتفاع الكعب العالي   عن 5 سنتيمترات في العمل، نظراً لأن الارتفاعات الأكبر من ذلك تترك انطباعاً سيئاً عن المرأة، فضلاً   عن أنها تقيد حرية حركتها ولا تمنحها الشعور بالراحة خلال يوم العمل الطويل.

وأوضحت تسيمرمان أن “ مظهر المرأة في الحياة الوظيفية ينبغي أن يعكس الجدية والاحترافية والواقعية”، مؤكدة أن الحذاء ذا الكعب العالي الذي يزيد ارتفاعه عن 5 سنتيمترات لا يساعد المرأة على توصيل هذه الرسالة إلى مدرائها وزملائها في العمل   ، شأنه في ذلك شأن الملابس القصيرة للغاية أو التي تكشف الكثير من جسدها. \

هذه هي الاجراءت التي يجب إتباعها للسيطرة على نسبة السكر في الدم

هذه هي الاجراءت التي يجب إتباعها للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

من خلال السيطرة على نسبة السكر في الدم يمكن تجنب الكثير من المشاكل والأضرار مثل أمراض العين والكلي والقلب، ومخاطر تلف الأعصاب، إلى جانب المشاكل الخطيرة التي تتعرض لها القدم. بإمكان الشخص الذي يشكو من مشاكل تمهيدية لمرض السكري، أو يعاني من المرض أن يسيطر على نسبة السكر في الدم بواسطة مجموعة من الإجراءات التي تعزز نمط الحياة الصحي.

انتظام الوجبات. ينبغي أن تتناول 3 وجبات رئيسية في نفس الوقت كل يوم، ويفضل أن تتناول طعاماً كل 4-5 ساعات لأن ذلك يساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم. كذلك احرص على أن تحمل معك نوعاً من الطعام أو الشراب يحتوي على 10-15 غراماً من الكربوهيدرات يمكنك تناوله في حالة الطوارئ عند انخفاض مستوى الجلوكوز.

مراقبة السكر. بحسب تعليمات الطبيب يمكنك اختبار نسبة السكر في الدم  مرتين إلى 4 مرات يومياً. يحتاج الاختبار المنزلي إلى وخز الإصبع، ووضع قطرة من الدم على شريط الاختبار، ويبين العداد الرقمي النتيجة في بضع ثوان.

اختيار الأطعمة. احرص على اختيار الأطعمة التي تلبي الاحتياجات الغذائية، وتناول كميات قليلة من الدهون، وكذلك كميات قليلة من السكر والملح. تجنب الأطعمة المقلية تماماً، واحرص على تناول الأطعمة المسلوقة أو المطهية على البخار. تجنب اللحوم الحمراء، وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم، وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والخبز الأسمر.

النشاط البدني. يساعد النشاط والرياضة على المحافظة على نسبة السكر في الدم، ويمنع مشاكل تدفق الدم، واضطرابات القلب. وتساعد الرياضة على إنقاص الوزن، وهو إجراء هام عن الإصابة بالسكري.

الفحوصات. عليك بفحص ضغط الدم والكوليسترول 4 مرات في السنة، وعمل فحص السكري الصائم مرة سنوياً. يمكن أن يسبب مرض السكري ارتفاع ضغط الدم، لذلك تجب مراقبته.

المضاعفات. من مضاعفات مرض السكري تلف الأعصاب وضعف الدورة الدموية، ويجعل ذلك مشاكل القدم شائعة بين المرضى. عليك التأكد من عدم المشي حافياً لتقليل خطر الإصابة والعدوى، وتقليم الأظافر، وإبقاء القدم دافئة في جميع الأوقات.

فحص العين والأسنان. يؤدي عدم السيطرة على السكر في الدم لفترات طويلة إلى مضاعفات تؤثر على شبكية العين، نتيجة ضعف الدورة الدموية. يسبب ذلك عدم وضوح الرؤية، والرؤية المزدوجة، وقد يهدد بفقدان الرؤية الدائم، لذلك يعتبر فحص العين جزء من إجراءات السيطرة على نسبة السكر في الدم. يمكن أن يؤثر السكري أيضاً على الأسنان واللثة، وتستغرق أمراض اللثة وقتاً أكثر في الشفاء، لذلك يعتبر الفحص الدوري للأسنان جزء من السيطرة على نسبة السكر في الدم.

Scroll To Top